القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم اللغة الانجليزية من البداية الى الاحتراف بالصوت والصورة

تعليم اللغة الانجليزية من البداية الى الاحتراف بالصوت والصورة

تعليم اللغة الانجليزية من البداية الى الاحتراف بالصوت والصورة

 

تعلم اللغة الانجليزية ليس بالامر الصعب اذا ما كانت الطريقة المتبعة في التعليم صحيحة وطبعاً الامر يحتاج من المتعلم الى بذل مجهود ولو بسيط
 
لا شك أن اللغة الانجليزية أصبحت لغة العصر الحالي وأصبح تعلمها بل إتقانها شيئاً ضرورياً وأساسياً لا غنى عنه لمن أراد أن يعمل في وظيفة الأحلام، فجرب وأسأل أرباب الحرف البسيطة وستجدهم يقولون لك أن تعلم اللغة الإنجليزية والكمبيوتر أصبح من أهم الأهداف لديهم.

فالجميع يسعى إلى تعليم أبنائه اللغة الانجليزية ويدفعون الكثير من الأموال من أجل تحقيق هذا الحلم البسيط ولكن ما يحدث أن الكثير من الأشخاص بعد كل هذا لا يتمكنون من التحدث بالإنجليزية بطلاقة..
كذلك تشكل اختبارات اللغة الإنجليزية عائقاً كبيراً أمامهم في أغلب الأحوال. فما السبب ؟

هل المشكلة في الطالب أم المدرس أم في المادة العلمية وطريقة تعلمها ؟

ربما لا تكون المشكلة في الطالب ولا في المدرس ، وكثيراً ما تكون بسبب المادة العلمية أو بسبب طريقة التعلم العقيمة التي لا تدرب الطالب على استخدام اللغة الاستخدام الأمثل ، فتخيل معي أنك تعلم شخص كيف يقود السيارة ولكنك تعلمه نظرياً بدون تطبيق ولمدة سنوات دون أن يجرب عملياً ؛ فهل سيتمكن من القيادة بهذا الشكل ؟

لذلك لا تعجب أن هناك من لم يتعلموا القراءة والكتابة ويقودون بحرفية تامة أفضل من المتعلم ، كذلك لا تعجب أن تجد شخصاً لا يمكنه القراءة ولا الكتابة يتحدث أكثر من لغة بطلاقة (موجودين دائماً في الأماكن السياحية) ، والسبب أن هؤلاء مارسوا اللغة أما طلابنا لم يمارسوا استخدام اللغة بما فيه الكفاية.
هذه هي المشكلة وهذا هو الحل …

عرضنا في السطور السابقة المشكلة بشكل عام ، وهي أنك غير متمكن من ممارسة اللغة الإنجليزية كما يفعل أهلها رغم الدراسة والدورات التدريبية التي حصلت عليها، وفي السطور التالية سنقدم لك الحلول العملية لتتعلم اللغة الإنجليزية وتحقق المعادلة التالية:

    تتحدث اللغة الإنجليزية كما يتحدث أهلها.
    تتمكن من فهم الحوارات والأفلام الأجنبية بدون ترجمة.
    تتمكن من قراءة وفهم كتاب باللغة الإنجليزية بدون ترجمة وبدون قاموس.
    تتمكن من التعبير عن نفسك والتحدث بدون حرج أمام الجماهير.
    ألا تدفع الكثير من الأموال بل مجاناً إن أمكن.
    ألا يستمر التعلم طويلاً.

نظرية التعلم التي ننصحك بها

فيما يلي سوف نعلمك كيف تصطاد السمك أقصد كيف تتعلم أي لغة جديدة ..
الفقرة الأولى من حياة طفل…

الطفل الصغير يتعلم اللغة من أبويه تلقائياً تماماً كما تعلمت أنت اللغة العربية في صغرك ، فقد سمعت أبويك يتحدثان إليك بلغة غير مفهومة لك ومع أنك لم تكن تفهم قولهم لكن كان لديك دافع قوي للتعلم ؛ فكنت تستمتع إليهم باستمرار ، وباستمرارك كطفل في التعلم تمكنت من ربط الكلمات ومعانيها مع الصورة الحقيقية طبعاً مع التكرار ؛ فأنت أصبحت تعلم أن هذا الشيء اسمه قطة وهذا الشيء اسمه حصان وهكذا.

تحليل الفكرة السابقة:

    الدافع القوي للتعلم سوف يجعلك فعلاً تتعلم بدون سابق إنذار.
    الطفل يستمع لأول مرة إلى لغة لا يفهمها ولكنه يتقنها في المستقبل بدون ورقة وقلم.
    السبب في إتقان الطفل للغة هو أنه مستمر في الاستماع ولديه الدافع وبسبب تكرار الوالدين والأقارب نطق مسميات الأشياء أمامه باستمرار.
    حتى هذه اللحظة الطفل لم يتكلم ولكنه يتعلم ويخزن في عقله معاني الأسماء.

الفقرة الثانية في حياة الطفل ..

سبحان الله ، علم آدم الأسماء كلها أولاً ، كذلك نحن نعلم أبنائنا الأسماء بتلقائية تامة ؛ فالطفل الأن لديه مخزون رائع من معاني الأسماء أي يعرف أن هذا الشيء اسمه كتاب وهذا الشيء اسمه تلفاز وهذا الشيء اسمه كلب ، وهذا الولد اسمه محمد وهذا الرجل اسمه بابا وهذه المرأة اسمها ماما لكنه حتى الآن غير متمكن من النطق بهذه الكلمات.

يبدأ الطفل فجأة بسبب الدافع لتحقيق الذات داخله ، إلى نطق أولى الكلمات التي تعلمها وموضعنا ليس حول ما هي أول كلمة ينطقها الطفل ولكن موضوعنا حول أنه بالفعل بدأ ينطق اللغة التي تعلمها وفي نفس اللحظة يرى الأب والأم سعداء يضحكون ويصفقون له ويداعبونه.

الأم : الولد بدأ ينطق فتجدها بدأت تتحدث إليه بشكل أكبر من قبل لأنها تحب أن تستمع إلى طفلها وهو ينطق هذه الكلمات.

الأب لولده : قول بابا ، قول ماما.

وهكذا يتعلم الطفل كيف يتحدث اللغة وقريباً سوف يتحدث بطلاقة لأن الدافع للتعلم مستمر وموجود من الطفل ومن الأب والأم والمحيطين به كذلك ممارسة اللغة موجودة.
كل ما سبق كلام معلوم ومفهوم

كل ما سبق كلام نعلمه جميعاً وهو الطريقة التي سوف نستخدمها في تعلم اللغة الإنجليزية ، ولا تقلق لن تعود طفل مرة أخرى ولكننا سوف نستخدم الأسلوب ذاته بإضافة تطورات تناسب المرحلة العمرية التي نحن فيها الآن.

الخطوات العملية :
أولاً : الاستماع إلى أهل اللغة أو على الأقل المتمكنين والناطقين مثل أهل اللغة

إن رجعت إلى الفقرة الأولى تجد أن الطفل بدأ أول خطوات التعلم بالاستماع ، وهو يستمع يومياً إلى أبيه وأمه المتقنين تماماً للغة .. والمطلوب منك هو أن تستمع يومياً إلى أهل اللغة الأصليين وتخصص وقت لذلك يومياً.

إلى أي شيء تستمتع ؟

هناك الكثير من مواقع الإنترنت التي تساعدك في هذه النقطة ؛ حيث يقوم شخص من أهل اللغة الإنجليزية الأصليين بقراءة فقرة ما ، وأنت تستمتع إلى هذه الفقرة يومياً حتى تتقنها وتتعلم الكلمات الموجودة بها. وهذه الفقرة الأولى التي تتعلمها تحتوي على كلمات وتعبيرات يجب حفظها.

ثانياً: حفظ الكلمات


بالتأكيد أنت دارس للغة الإنجليزية وتحفظ الكثير من الكلمات ، ونطلب منك الآن أن تبدأ من الصفر مرة أخرى ؛ لأنه من الممكن أنك حفظت بعض الكلمات بطريقة خاطئة بنطق خطأ ، وفي السطور التالية سنوضح طريقة حفظ الكلمات الإنجليزية بسهولة.
مثال لحفظ كلمة incentive

1 – التعرف على معنى الكلمة وطريقة نطقها الصحيح ، ويمكنك الاعتماد على موقع WordReference أو ترجمة قوقل في هذا الشأن ؛ حيث تكتب الكلمة في مربع الترجمة وسوف يعطيك القاموس الترجمة الأساسية للكلمة وهي “حافز” وبإمكانك الاستماع إلى نطق الكلمة بأكثر من لهجة:


 – التمرن على نطق الكلمة كما ينطقها أهلها وكتابتها بشكل صحيح

2 بعد أن تعرفت على معنى الكلمة الرئيسي الصحيح واستمعت إلى نطق الكلمة بالشكل الصحيح يجب أن تتمرن على نطق الكلمة كما سمعتها أكثر من مرة ، وفي نفس الوقت تحاول كتابتها بشكل صحيح.

3 – بعد أن حفظت الكلمة لابد أن تستخدمها في أمثلة وتدرس وتقرأ هذه الأمثلة وتحاول فهم معاني هذه الأمثلة. ويوجد بالموقعين ترجمة قوقل وwordreference أمثلة عن كافة الكلمات المترجمة.

ثالثاً: تعلم اللغة الإنجليزية من الأفلام الأجنبية


مهمتك هي الاستماع إلى فيديو لفيلم باللغة الإنجليزية ؛ وهناك أفلام كارتون مفيدة جدا وخالية من أي مشاهد سيئة مثل Winne the pooh ، وهنا لا يجب أن تشاهد الترجمة بالعربية إطلاقاً كما لا يجب أن تسمع الفيديو حتى النهاية ، ولكن استمع إلى 10 دقائق من الفيديو مرارا وتكرارا واستخدم قاموس لترجمة المعاني وحفظها خطوة بخطوة حتى تتقن أول 10 دقائق.

إن أخذ منك الفيديو الأول شهر أو حتى 3 شهور في تعلمه وإتقانه فتأكد أنك أنجزت إنجازاً عظيماً لأنك ستكون تعلمت الكثير وستلاحظ هذا الإنجاز في الفيديوهات التالية التي سوف تستمع لها إن شاء الله.
قائمة المواقع التي سوف تعتمد عليها في رحلة تعلم اللغة الإنجليزية
أدوات قواميس ومواقع الترجمة:

فيما يلي ثلاثة روابط لمواقع الترجمة ؛ حيث سوف تساعدك هذه المواقع على ترجمة الكلمات والاستماع إلى نطق الكلمات بأكثر من لهجة مع وجود أمثلة كثيرة عن كل موقع.

    موقع ترجمة قوقل:
    موقع WordReference:
    موقع أكسفورد:

مواقع وتطبيقات لممارسة اللغة الإنجليزية:


فيما يلي عدة روابط لمواقع سوف تساعدك على ممارسة اللغة الإنجليزية والاستماع إلى الناطقين الأصليين للغة الإنجليزية، وما عليك إلا أن تتبع موقع منهم أو جميعهم إن كان لديك وقت وتستمع وتتعلم.
كذلك مرفق هنا عدة روابط لتطبيقات الهاتف لتستخدمها في أوقات الفراغ مثل أوقات المواصلات.

    موقع وتطبيق دوولينجو Duolingo الرائع الذي ننصح به المبتدئين والمتوسطين أيضاً:
    موقع وتطبيق ELSPod: أضغط هنا للموقع وأضغط هنا لتطبيق الاندرويد وأضغط هنا للبودكاست على الآيتونز
    6 دقائق انجليزي مقدمة من BBC: الموقع من هنا وتطبيق الاندرويد من هنا والآيتونز
    موقع TalkEnglish:
    تطبيق Speak English



المصدر

تعليقات

التنقل السريع